رشفة واحدة في كل مرة.. "بيت القهوة" مقهى يمني يجمع سكان نيويورك

[ عاملان في مقهى "بيت القهوة" يحضران قهوة للزبائن (Middle East Eye) ]

في المرة الأولى التي جرب فيها "حسام قايد" الشاي العدني (شاي يمني) في بيت قهوة ذكره باليمن، رشفة واحدة فقط جعلته يتذكر ليالي رمضان في مدينة صنعاء القديمة، حيث كان تقليدًا في حيه، أن يتوجه الأطفال الصغار إلى المدينة القديمة بين صلاة التراويح وصلاة الفجر.

يتذكر قايد علب الفاصوليا التي تم إفراغها واستبدالها بالشاي العدني الساخن، الذي كان يشربه هو وأطفال آخرون.
 
على الرغم من أن بيت القهوة لا يقدم الشاي في علب فارغة من الفاصوليا، إلا أن الطعم متماثل إلى حد كبير ويذكر قايد بالمنزل، كما يقول.
 
بالنسبة للعديد من الشباب المسلمين والعرب في نيويورك الأمريكية، يعتبر بيت القهوة مكانًا للمجتمع - مكانًا يمكنهم فيه استرجاع المكان الذي يتوق الكثير منهم إلى التواجد فيه.
 
تم افتتاح المقهى لأول مرة في ديربورن بولاية ميشيغان في عام 2017، بعد سنوات قليلة من فرار إبراهيم الحصباني، مؤسس بيت القهوة، من اليمن بعد انفجار قذيفة بالقرب من منزله، أصاب الانفجار عين أخيه.
 
 تمتد عائلة الحصباني على ثمانية أجيال من مزارعي البن.  نشأ وترعرع مع البن ويعتقد أن أفضل الحبوب البن تأتي من اليمن.
 
إنه اعتقاد له بعض الأسس التاريخية: إذ يُعتقد أن أول زراعة للقهوة حدثت في اليمن، حيث تم تسميتها بالاسم العربي "قهوة" والتي اشتقت منها الكلمة الإنجليزية Coffee.
 


في القرن الرابع عشر الميلادي، بدأت شحنات البن الأولى من ميناء المخا على ساحل البحر الأحمر اليمني، والذي سمي على اسم مجموعة متنوعة من حبوب البن الموجودة هناك، أصبح الميناء مركز تجارة البن في العالم.
 
عندما جرب الحصباني القهوة لأول مرة في الولايات المتحدة، لم تعجبه. لذلك عندما حان الوقت لاتخاذ قرار بشأن ما يريد أن يفعله في حياته في الولايات المتحدة، فكر: لماذا لا يفتح شيئًا يعرف الكثير عنه؟  لماذا لا يعلم الأمريكيين عن القهوة الأصلية؟  وهكذا ولد "بيت القهوة".
 
تأتي حبوب البن عبر السفن مباشرة من مزرعة عائلته في اليمن، وعلى الرغم من أن الشحنة تستغرق في كثير من الأحيان شهرين للوصول، إلا أنها تستحق الانتظار، بالنسبة له.
 
كان من أسباب افتتاح بيت القهوة بناء الجسور بين الثقافات، إنه أحد الأسباب الرئيسية لوجود موقعه في مدينة نيويورك في حي ويليامزبرج في بروكلين، وهو حي يهودي ذو أغلبية من البيض، كما يقول.

وقال الحصباني لموقع Middle East Eye: "لا يوجد عرب أو مسلمون في هذه المنطقة"، "لهذا السبب قررت افتتاحه في هذا المكان، أريد أن تجتمع جنسيات أخرى معًا لترى ما يحدث، ليس الأمر مثل ما تراه على التلفزيون/ لدينا مشروبات جيدة ولدينا ثقافة جيدة يمكننا تشاركها مع الجميع".
 
وهو على حق، فبيت القهوة هنا يجمع الناس معًا، وفي نهار يوم بارد في منتصف فبراير، بدا المقهى مزدحمًا.
 
وبينما كان الناس ينتظرون طلباتهم، كان الكثيرون واقفين وقد شدتهم خريطة عملاقة تتبعت جذور القهوة اليمنية وكيف تم توزيعها على بقية العالم.
 
انخرط الشباب في محادثات حول الكلية أو حول مواعيدهم الأخيرة، وكان الكثير منهم يلتحقون بالركب لأنهم لم يروا بعضهم البعض منذ فترة.
في حين أن بيت القهوة يحقق بالضبط ما أراد الحصباني أن يفعله من وراء افتتاحه، فقد أصبح أيضًا مساحة ثالثة غير رسمية للشباب المسلمين في مدينة نيويورك.



يتردد حسام قايد على بيت القهوة كل ليلة تقريبًا.  الموظفون هم أصدقاؤه، أحدهم شقيقه، وهم يجهزون القهوة بمجرد دخوله الباب، يقول إنه لن يحصل عليها بأي طريقة أخرى، كما هو الحال هنا.
 
وقال: "المكان مزدحم دائمًا، الموسيقى تُشغل في الخلفية، عندما يأتي الزبائن اليمنيون على وجه التحديد، نصدر الأوامر كما لو عدنا إلى اليمن، إنها قطعة من الوطن لكنها بعيدًة عن الوطن".
 
 كما أنه يعزوا ذلك إلى اتساع المعرفة لدى الموظفين، يقول إنهم السبب في أن الكثير من الناس بدأوا في التعرف على اليمن.
 
 "إنهم يتجاوزون مسألة القهوة نفسها، وإذا كانت هناك محادثة، فإن الموظفين يعرفون الكثير عن المنتج، وتاريخ القهوة، ومن أين تأتي الحبوب".
 
وقال "أشعر أن الكثير من الناس قد تعلموا عن اليمن من خلال بيت القهوة أكثر مما تعلموه من خلال التغطية الصحفية المؤسفة الأخيرة لليمن، والتي تقتصر على" أسوأ أزمة إنسانية ". بيت القهوة يعرض منظورًا آخر لليمن".
 
على الرغم من أن رومية صديق ليست يمنية وتستغرق بعض الوقت للوصول إلى ويليامزبرغ، إلا أنها وجدت مجتمعًا لها في المقهى، إنه مكان يجعلها تشعر بالأمان.
 
تقول "في بيت القهوة، لا توجد قاعدة في المجتمع الإسلامي، هناك الكثير من الأحكام، بمجرد دخولي إلى بيت القهوة، يكون عصرًا جديدًا، هذه البيئة الحديثة الجديدة هناك شبان في الكلية، شبان يعملون، أناس يأتون بعد العمل للتسكع مع الأصدقاء".
 
وأضافت: "وهي بيئة يمكنك من خلالها مقابلة شخص جديد، سواء كان صديقًا أو زوجًا محتملًا".

بالنسبة لأسد دانديا، أصبح بيت القهوة مكانًا يذهب إليه هو وأصدقاؤه لتناول القهوة بعد الإفطار، حيث وجبة الإفطار التي يلتزم بها المسلمون خلال شهر رمضان.
 
ويصف "بيت القهوة" بأنه "بوتقة تنصهر فيها المجتمعات المسلمة المختلفة التي تلتقي لمجرد الاسترخاء".
 


منذ أكثر من عقد من الزمان، تمت مراقبة دانديا من قبل مخبر في قسم شرطة نيويورك، ثم أصبح جزءًا من دعوى قضائية جماعية ضد شرطة نيويورك بسبب مراقبة المسلمين.  لفترة طويلة، لم يشعر هو وشبان مسلمون آخرون بالأمان في الأماكن المغلقة.
 
وقال "إنه ليس مسجد، إنه ليس مركزًا مجتمعيًا، وليس مساحة تنظيمية رسمية، إنه مجرد مقهى، لكن هذا ما يجعله مميزة".
 
وتابع "كانت فترة العقد الأول من القرن الحادي والعشرين صعبة للغاية بالنسبة لنا كمسلمين بسبب مسألة المراقبة الكاملة... ولم يكن لدى الكثير منا هذه المساحات الثالثة المتاحة لنا. أعتقد أن بيت القهوة يوفر فرصة لإعادة اكتشاف هذه الطريقة في تكوين مجتمع".
 
"ويسعدني أن أرى الشباب المسلمين، هؤلاء الأطفال الذين ربما كانوا في الثامنة أو التاسعة من العمر عندما برز تقرير وكالة أسوشيتيد برس عن المراقبة، والذين يبلغون الآن 18 و19 عامًا يذهبون إلى بيت القهوة ولا يتعين عليهم تحمل ما فعلته عندما كان عمري 18".
 
 دنديا يسمي بيت القهوة "فضاء ثالث" للمجتمع المسلم، وقال: "إنها مساحة تمس حاجتنا".
 
كما أن ما يجذب الشباب المسلم إلى بيت القهوة هو الساعات، فعادة ما تظل المقاهي مفتوحة خلال ساعات العمل، بعد الساعة 5 أو 6 مساءً، سيتم إغلاقها لأن الناس لا يشربون القهوة عادةً بعد ذلك، بدلاً من ذلك سوف يذهبون إلى الحانات ويتواصلون اجتماعيًا هناك.
 
لكن المسلمين لا يميلون إلى فعل ذلك، ولذا فهم بحاجة إلى مساحة يمكنهم من خلالها الاختلاط بالآخرين، بيت القهوة يملأ هذه الفجوة.
 
حقق المقهى نجاحًا كبيرًا حتى أن الحصباني افتتح عددًا قليلاً من الفروع.  وفي عام 2022، من المتوقع أن يفتتح خمسة مواقع جديدة على الأقل في جميع أنحاء البلاد.
 
وقال الحصباني "هذه المساحة تذكر الشباب المسلم والشباب العربي بثقافتنا"، "تذكرنا من أين أتينا، لذلك لن ينسوا ثقافتهم وتاريخهم، وسيعملون على تحسين هذا التاريخ".


المصدر: Middle East Eye

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر